اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأحد، 5 يناير 2020

أردوغان يلتقي قيس سعيّد ويقول بأن تونس ستلعب دورًا هامًا في الملف الليبي


خاص - الرياض الاخباري
تحدّث الرئيسُ التركي رجبْ طيّب أردوغان عن كامل ثقته بأن يكون لدولة تونس مساهمات كبيرة في جلب الاستقرار لليبيا، معرّجًا أن الأحداث "السلبية" في ليبيا ستؤثر على الدول المجاورة  وخاصّة تونس، أتى هذا خلال مؤتمر اعلامي جمعه مع الرئيس التونسي قيس سعيد في تونس، يوم الأربعاء.

وأشار إلى أنه بحث مع الجانب التونسي الخطوات التي يمكن أن يقدموا عليها والتعاون الذي يمكن القيام به لضمان وقف إطلاق النار في ليبيا والعودة للعملية السياسية.

وتحدّث أردوغان قائلًا: "إنّ ثقتي كبيرة بأنّ تونس سيكون لها  إسهامات قيمة وعديدة للغاية في الجهود الرامية لتحقيق الاستقرار في ليبيا".

وعند الحديث بما يتعلق بإرسال القوات التركيّةٍ لليبيا، تحدّث أردوغان قائلًا : " بحلول اليوم لم تذهب تركيا لأي دولة بدون دعوة، ولو تلقينا دعوةً من ليبيا بخصوص الذهاب لها سنعمل على تقييمها ودراسة جدواها".

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين تركيا وليبيا، شدّد  أردوغان أنّ اليونان ليس لها الحق في قول أيّ كلمة 

وقال أنّ الحكومة التركية أرسلت مذكرة التفاهم للبرلمان للمصادقة عليها وانه سيعمل على مصادقة البرلمان على المذكرة



وتحدث أردوغان مؤكدًا أنّ دولته اتخذت خطواتٍ مع الحكومة الشرعية الليبية برئاسة فائز السراج والتي يعترف بها المجتمع الدولي ، مؤكدًا أن حفتر ليس معترفًا به دوليًا.

واستمر في الحديث: "يجب عليتا علينا عدم السماح بقتل إخواننا في ليبيا من قبل حفتر وأمثاله".

وفي حديثه عن شركة فاغنر الروسية والمرتزقة تحدث أردوغان عن وجودهم في ليبيا والسودان وبلا شك سوريا 

وقال أنه يجب بالضرورة التوصل لاتفاق وحل سياسي في ليبيا بعيدًا عن الحرب وإزهاق المزيد من الأرواح

من جهته تحدث الرئيس التونسي قائلًا أنّ المجال مفتوحٌ للتعاون التونسي التركي، في نطاق تحقيق الموازنة في جميع المجالات.

وتحدث قيس سعيد أنه تباحث مع أردوغان العلاقات بين تركيا وتونس، وتمّ التركيز على التعاون وتطوير في جميع القطاعات في إطار التوازن.


وقال قيس سعيّد  أنّ الرئيس اردوغان  قد أكد أنه سيكون هناك اتفاق لاحقًا بينم على بناءِ مستشفًى خاصٍ بالأطفال مدعومةً من الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا".

وتطرق سعيّد أنه وأردوغان قد تطرقوا لاتفاقية ترسيم الحدود مع ليبيا وأن المسألة غير متعلقة بتنونس فهي شأنٌ داخليٌّ للبلدين، وقد وصل أردوغان لتونس في زيارةٍ مفاجأة استقبله خلالها الرئيس التونسي قيس سعيد، ورافق الرئيس التركي كلّ من الوزير التركي للخارجية وكذلك وزير الدفاع، بالإضافة لرئيس جهاز الاستخبارات والمتحدث باسم الرئاسة التركية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون